مقالات في التاريخ

أمير الوشم ( حمد بن يحيى آل غيهب ) من خلال المصادر والوثائق النجديّة

مدخل :

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد ، وعلى آله وصحبه أجمعين ؛ وبعد

يزخر التاريخ النجدي بالكثير من الأعلام الذين لم يترجم لهم … مع أن سيرهم تستحق تسليط الضوء عليها وجمع شتات ماذكر منها في التواريخ النجديّة ، من أحداث ومواقف وأخبار تضيء لنا الطريق حول سيرهم وحياتهم … ولعله يكون جزءاً من الوفاء لهم والإشادة بهم . ومن هؤلاء الأعلام ( حمد بن حمد بن يحيى آل غيهب ) من قبيلة بني زيد ، أمير الوشم في آخر الدولة السعوديّة الأولى وبداية الثانية ، كما أنه وفلّي إمارة سدير وعُمان ، وقبل ذلك تولى الأمور الماليّة في المدينة المنورة ، وقد حوت التواريخ والمصادر النجديّة وبالذات كتاب ( عنوان المجد في تاريخ نجد ) للمؤرخ عثمان بن بشر[1] أخباراً كثيرة فيها ذكر لهذا العلم … ولكن قبل ذلك سنلقي الضوء على بعض الجوانب من سيرته وتحقيق اسمه وبيان شخصيّته من خلال بعض الوثائق المرفقة في هذه النبذة المختصرة عنه ، والتي تم جمعها والحصول عليها من مظانها .

اقراء المزيد

التعليقات: 0 | الزيارات: 2٬110 views | التاريخ: 2011/11/27

جمع العناصر فيما بين قبائل العرب من الحماية والتناصر

السلام عليكم

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى أله وصحبه أجمعين ، هذا بحث حول ما قيل في ديوان العرب وما ورد في أخبارهم عن تناصر القبائل بعضها ببعض ، أو تناصر أفخاذ وبطون القبيلة الواحدة بعضها ببعض ، أو تناصر أفراد الفخذ الواحد وحماية أبناء هذه القبيلة لقبيلتهم .

مع ملاحظة أني لا أقصد من هذا البحث أن هذا هو المطلوب والمفترض الأن ، بل المقصود من هذا البحث إعطاء القارىء تصور عن وضع القبيلة قديما في الجاهلية وتناصر أبنائها وحمايتهم لها ، أو تناصر أفخاذ وبطون القبيلة الواحدة فيما بينهم أو طلب النصرة من قبيلة الى قبيلة أخرى وحمايتها لها ، وما ورد في هذا الموضوع

أما ونحن قد من الله علينا بنعمة الأسلام فلاشك أن المسلم ينصر أخاه المسلم ( بالحق وليس بالباطل ) أيا كان عربيا أو أعجميا ، والعلاقة التي تربطنا علاقة عقيدة أكثر من كونها مجرد علاقة لغة وعرق ودم .

اقراء المزيد

التعليقات على جمع العناصر فيما بين قبائل العرب من الحماية والتناصر مغلقة | الزيارات: 1٬941 views | التاريخ: 2008/03/06

الشيخ المؤرخ ( عثمان بن عبدالله بن بشر )

هو الشيخ عثمان بن عبدالله بن عثمان بن أحمد بن بشر ، من ( الحراقيص ) من قبيلة بني زيد ، انتقلت أسرته قديماً من ( شقراء ) الى ( عودة سدير ) وتملكوا هناك ثم انتقلوا الى ( جلاجل ) ، وقد توفي والد الشيخ في جلاجل سنة 1215 هـ ، بينما ولد الشيخ عثمان في جلاجل سنة 1210 هـ ، ونشأ فيها يتيماً ، وتعلم مبادىء القراءة والكتابة ، ثم انتقل الى الدرعية سنة 1224 هـ ، وتلقى العلم على علمائها ثم رجع الى جلاجل .

ومن أبرز مشائخه : الشيخ إبراهيم بن الشيخ محمد بن عبدالوهاب ، والشيخ إبراهيم بن سيف ، والشيخ المؤرخ عثمان بن منصور ، والشيخ عبدالكريم بن معيقل ، والشيخ غنيم بن سيف ، والشيخ علي بن ساعد ، قرأ عليهم حتى أدرك ، وتوجه الى علم التاريخ وبالذات تاريخ نجد ، وقد عاش في الدولتين السعوديتين الأولى والثانية .

اقراء المزيد

التعليقات على الشيخ المؤرخ ( عثمان بن عبدالله بن بشر ) مغلقة | الزيارات: 2٬293 views | التاريخ: 2008/02/07

نسج الخمائل في أسباب هجرة القبائل

السلام عليكم

هذا البحث حول بعض ماورد في الشعر الجاهلي عن أسباب ودواعي الأرتحال الجماعي للقبيلة أو الفخذ أو العشيرة ، أو ما يسمّى بهجرة القبيلة أو العشيرة أو الفخذ ، وقد وضعت هذا الموضوع في هذا القسم لارتباط الشعر الجاهلي بالشعر الفصيح .
وسأبدأ بذكر بعض الأسباب التي أعرفها مستفيداً من بعض المصادر ، وقد كان أكثر مصدر اعتمدت عليه في الأسلوب هو بحث للدكتور ( فاروق أحمد إسليم ) بعنوان ( الأنتماء في الشعر الجاهلي ) ، وقد كان مفتاحاً لي لمصادر أخرى في الموضوع .

وأقول مبتدأً من هذه الأسباب التي ذكرت في الشعر الجاهلي : اقراء المزيد

التعليقات على نسج الخمائل في أسباب هجرة القبائل مغلقة | الزيارات: 868 views | التاريخ: 2007/04/11

الشيخ المؤرخ ( إبراهيم بن صالح بن عيسى ) حياته ومؤلفاته

 

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى أله وصحبه أجمعين ، وبعد

فإن المتصفح للتراث النجدي سيلفت نظره ولا شك كثرة ما كتبه هذا المؤرخ العالم النجدي الشيخ إبراهيم بن صالح بن عيسى ، بل وكثرة ما نسخه ، ودقة معرفته لخطوط علماء عصره بل وحتى خطوط بعض من سبقه من العلماء ، سواء في نجد أو في عيرها ، ولنبدأ أولا بنبذة مختصرة عن حياة الشيخ .

نبذة عن حياة الشيخ ونسبه :

الشيخ المؤرخ إبراهيم بن صالح بن عيسى هو : الشيخ إبراهيم ين صالح بن ابراهيم بن محمد بن عبدالرحمن بن حمد بن عبدالله بن عيسى وعيسى هو جد عشيرة ال عيسى من عطية من بني زيد ، تجمع هذه العشيرة أسرة ( العيسى ) أهل شقراء وأشيقر وبريدة وعنيزة والزبير وغيرها ، وذرية الشيخ يعتبرون من العيسى أهل عنيزة ، كما يدخل في هذه العشيرة أسرة ( البيز ) أهل شقراء ، وأسرة ( الضراب ) أهل عنيزة ، وأسرة ( الفوزان ) أهل شقراء ، كل هؤلاء يجمعهم جد عشيرة أل عيسى وهو ( عيسى بن علي بن عطية ) من بني زيد . اقراء المزيد

التعليقات على الشيخ المؤرخ ( إبراهيم بن صالح بن عيسى ) حياته ومؤلفاته مغلقة | الزيارات: 3٬048 views | التاريخ: 2007/02/06