الشيخ المؤرخ ( إبراهيم بن صالح بن عيسى ) حياته ومؤلفاته

 

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى أله وصحبه أجمعين ، وبعد

فإن المتصفح للتراث النجدي سيلفت نظره ولا شك كثرة ما كتبه هذا المؤرخ العالم النجدي الشيخ إبراهيم بن صالح بن عيسى ، بل وكثرة ما نسخه ، ودقة معرفته لخطوط علماء عصره بل وحتى خطوط بعض من سبقه من العلماء ، سواء في نجد أو في عيرها ، ولنبدأ أولا بنبذة مختصرة عن حياة الشيخ .

نبذة عن حياة الشيخ ونسبه :

الشيخ المؤرخ إبراهيم بن صالح بن عيسى هو : الشيخ إبراهيم ين صالح بن ابراهيم بن محمد بن عبدالرحمن بن حمد بن عبدالله بن عيسى وعيسى هو جد عشيرة ال عيسى من عطية من بني زيد ، تجمع هذه العشيرة أسرة ( العيسى ) أهل شقراء وأشيقر وبريدة وعنيزة والزبير وغيرها ، وذرية الشيخ يعتبرون من العيسى أهل عنيزة ، كما يدخل في هذه العشيرة أسرة ( البيز ) أهل شقراء ، وأسرة ( الضراب ) أهل عنيزة ، وأسرة ( الفوزان ) أهل شقراء ، كل هؤلاء يجمعهم جد عشيرة أل عيسى وهو ( عيسى بن علي بن عطية ) من بني زيد .

قدم والد جده ( محمد بن عبدالرحمن ) من شقراء لأشيقر في نهاية القرن الثاني عشر تقريبا أو في بداية الثالث عشر ، واستقر بها ، وولد جده إبراهيم ووالده صالح أيضا في أشيقر .توفي والده صالح في أشيقر سنة 1322 ، وأخوال الشيخ هم أسرة ( الفريح ) من العناقر من بني تميم ، وهم من أهل أشيقر .

ولد الشيخ إبراهيم سنة 1270 هـ ، في أشيقر ، ونشأ في جو ديني وعلمي ، وحفظ القرأن الكريم صغيراً عن ظهر قلب ، وأخذ ينهل من العلوم وهو في صغره ، وتتلمذ على العديد من العلماء منهم : الشيخ أحمد بن إبراهيم بن عيسى قاضي المجمعة ، الشيخ صالح بن حمد المبيض قاضي الزبير ، الشيخ عيسى بن عكاس قاضي الأحساء ، الشيخ علي بن عبدالله بن عيسى قاضي شقراء ، الشيخ محمد بن عبدالله بن فنتوخ من كبار علماء أشيقر ، قرأ على هؤلاء العلماء في التوحيد والفقه وعلوم الحديث ، وفي الفرائض والنحو وعلوم الشعر وغيرها ، وله إجازة برواية الكتب الستة وغيرها من الكتب .

وله رحمه الله رحلات في طلب العلم فقد رحل الى المجمعة ، والزبير ، والأحساء ، وعنيزة ، والعراق ، والهند ، وغيرها من البلدان لمجالسة العلماء والتتلمذ على أيديهم والأستفادة من علمهم .

وقد تتلمذ عليه الكثير من العلماء من بينهم :

1 – الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله بن جاسر ، رئيس محكمة التمييز بالمنطقة الغربية .

2- الشيخ عبدالله بن عبدالوهاب بن زاحم رئيس محاكم منطقة المدينة المنورة .

3 – الشيخ محمد بن علي البيز رئيس محاكم منطقة الطائف .

4 – الشيخ عبدالرحمن بن ناصر السعد .

5 – الشيخ سليمان بن صالح البسام .

6 – الشيخ عمر بن محمد الفنتوخ .

7 – الشيخ عبدالله بن خلف الدحيان من علماء الكويت .

وغيرهم من العلماء .

توفي رحمه الله في عنيزة سنة 1343 هـ . وصلي عليه في جامع عنيزة .
مؤلفات الشيخ

أولاً : التواريخ النجدية للشيخ ابن عيسى :

حاولت جاهدا أن أحصر ما كتبه الشيخ بن عيسى من تواريخ نجدية ، ولكن يبدو أن الحصر صعب لتكرار ما كتبه الشيخ في ذلك ، ولذلك فسأورد ما أعرف من التواريخ النجدية التي كتبها الشيخ :

1 – عقد الدرر ، وهو مطبوع ، ويعتبر ذيل لتاريخ بن بشر ، انتهى المطبوع منه الى عام 1303 .

2 – تكملة لعقد الدرر ، وهو مخطوط يكمل ماوقف فيه من الجزء المطبوع من سنة 1303 حتى يصل لعام 1339 ، وهو ما يزال مخطوط بخط المؤلف ، ويظهر أنه من ضمن مكتبة الشيخ عبدالله البسام رحمه الله .

3 – تاريخ بعض الحوادث الواقعة في نجد ، وهو مطبوع ، طبع في دار اليمامة بتحقيق حمد الجاسر ، وطبعته دارة الملك عبدالعزيز في الذكرى المئوية يبتدأ من عام 700 ، حتى عام 1340 هـ .

4 –  تاريخ يسمى بتاريخ بن عيسى ، موجود في الخزانة النجدية لابن بسام يبتدأ بسنة 700 ، وينتهي بسنة 1341 ، ولكن فيها سنوات غير متوالية .

5 – تاريخ يسمى بـ ( مجموع في التاريخ النجدي ) ابتدأه الشيخ من سنة 700 هـ ، الى سنة 1219 هـ ، ثم أكمله الشيخ عبدالله بن محمد البسام ( وهو غير صاحب كتاب علماء نجد ) حتى عام 1329 هـ ، وأغلب ما أكمله عن القصيم بالذات ، وهو موجود في الخزانة النجدية للشيخ عبدالله البسام رحمه الله .

6 – كما أن هناك متفرقات في التواريخ صغيرة موجودة في مجاميع بن عيسى المخطوطة ( سيشار اليها فيما بعد ) ، أحدها يبدأ من سنة 1257 الى سنة 1337 ، وهناك متفرقات أخرى مثلها أيضا ، متوزعة في مجاميع الشيخ بن عيسى المخطوطة .

ملاحظات تتعلق بتواريخ الشيخ بن عيسى :

1 – هذه التواريخ متشابهه جدا ولا فارق كبير بينها وإنما يحصل الأختلاف في الصياغة والأسلوب والبسط والأختصار ، فإذا أخذنا مثلا أحداث سنة 1300 هـ مثلا في كل هذه التواريخ نجد الأحداث واحدة وإنما قد يكون هناك اختصار في تاريخ وتفصيل في أخر .

2 – معروف عن الشيخ ابراهيم بن عيسى التكرار في الوثائق وفي نسخ الكتب ، وقد وجدت له وثائق كرر كتابتها ، ولذلك لا يستبعد أن يكون أحد هذه التواريخ كتبها في صغره ، ثم كتب أخر في منتصف عمره ، ثم كتب أخر بعد ذلك وهكذا …ولا يستبعد أيضا أن يكون أخذ في كتابتها سنين .

3 – هناك من الباحثين من يقول بأن التاريخ الذي أشرت اليه برقم 4 ليس تاريخا مستقلا ، وإنما هو محاولة من الشيخ عبدالله البسام أن يجمع تواريخ الشيخ بن عيسى في تاريخ واحد ، فإذا مر بأحداث سنة اختار أفضلها من هذه التواريخ ، وإذا مر بأخرى أختار من تاريخ أخر وهكذا …..والله أعلم لست متأكدا من هذا الأمر .

4 – أهم مصدر لتواريخ بن عيسى ، هو ( عنوان المجد ) لابن بشر ، وهذا واضح جدا عند المقارنة ، مما حدا ببعض الباحثين بأن يقول بأن الشيخ بن عيسى نقل مرات من الشيخ بن بشر دون أن يشير إليه ، وفي رأيي أن هذا صحيح ، وهذا الأمر من عيوب تواريخ الشيخ بن عيسى ، ولا يعني ذلك أن تاريخ بن بشر هو المصدر الوحيد لتواريخ ابن عيسى .

إلا أن هذا الأمر ( النقل من الغير دون الأشارة اليه ) هو ديدن الكثير من المؤرخين النجديين وليس ابن عيسى فقط ، فالشيخ ابن بشر نقل مرات من تاريخ ابن غنام الأحسائي دون أن يشير إليه ، وعبدالله بن محمد البسام صاحب ( تحفة المشتاق ) نقل كثيرا من أوراق مخطوطة للشيخ ابن عيسى دون أن يشير إليه ، وابن سلوم في نبذته في الأنساب ، أكثر من نصف نبذته هي من أوراق جبر بن سيار دون أن يشير إليه ، وكذلك ابن لعبون في كتابه الخاص بالأنساب قد نقل عبارات من جبر بن سيار دون الأشارة إليه ، والمنقور وابن عباد ، وابن ربيعة وابن يوسف كلهم نقلوا من أحمد البسام 1040 هـ دون أن يشيروا إليه ( وقد ذكر ذلك ابن بشر في مقدمة كتابه ) ، فهو منهج انتشر عند مؤرخي نجد .

ويبدو والله أعلم أن السبب في ذلك هو جنوح مؤرخي نجد للأختصار الشديد في تواريخهم وكتبهم ، مما جعلهم لا يذكرون مصدر كل معلومة ، ولا شك أن ذكر مصدر المعلومة أمر مهم للغاية ، ويفتح أبواباً للباحث ، وليتهم على الأقل ذكروا المصادر الأساسية في مقدمة كتبهم بشكل مجمل .
ثانياً : مجاميع الشيخ ابن عيسى المخطوطة

عرف عن الشيخ إبراهيم بن عيسى أنه كان يحمل كراساً في جيبه ، وكل ما سمع معلومة أو فائدة في أي علم كانت أخرج هذا الكراس من جيبه وكتب بقلم يسمونه قلم الفحم ،أشبه مايكون بقلم الرصاص اليوم مع اختلاف يسير ، وإذا انتهى هذا الكراس ابتدأ بأخر ، وتربط أوراق الكراس ببعضها خيوط معقودة ببعضها ، وهذه المجاميع عبارة عن مجموعات من هذه الكراسات .

ولذلك جاءت هذه المجموع أشبه مايكون بالكشكول ، فتجد فائدة في النسب ثم بعدها نسخ مبايعة ثم بعدها مسألة فقهية ثم بعدها تواريخ وفيات ثم يرجع مرّة أخرى للأنساب وهكذا لا يجمعها فن واحد ، وإن كان أغلبها في التاريخ والأنساب .

وهذه المجاميع فيها عن أنساب الحاضرة بمختلف قبائلهم ، ولكن ليس بشكل منظم كما سبق أن ذكرت ، أحيانا يتكلم عن فخذ ثم يعدد عشائره وأسره ، كأسر بني زيد وبني تميم والدواسر وغيرها من القبائل ، واحيانا يتكلم عن بلد من بلدان نجد ويعدد بعض من أسر ذلك البلد ، كالوشم وسدير والزلفي وعنيزة وغيرها ، وفيها ذكر لبعض الوفيات من العلماء في أماكن مختلفة من المجموع ، وذكر لقضاة الأقاليم وتواريخ وفاتهم ، وتراجم مختصرة وفيها بعض المتفرقات من التواريخ النجدية ، وقد أشرت الى ذلك في كلامي عن تواريخ بن عيسى النجدية ، كما فيها بعض النقولات من التواريخ النجدية الأخرى ، وفيها نقولات من بعض الكتب القديمة في التاريخ والأنساب والبلدانيات ، ونقول من بعض كتب العقيدة من أئمة الدعوة كالشيخ ابن بابطين وغيره ، كما فيها بعض فتاوى علماء نجد وبالذات للشيخ علي بن عيسى قاضي شقراء ، والشيخ عبدالرحمن أبابطين وغيرهم من أئمة الدعوة ، ونقولات من الفقه الحنبلي وبالذات في المعاملات . وفيها نسخ مبايعات وأوقاف نجدية ، وفيها كذلك بعض القصائد العلمية والأدبية وكذلك في النحو والعروض . وفيها ذكر للطب والعلاج ونقولات في ذلك من بعض الكتب ، وغيــــــــر ذلـــــــك ، وقد خرج من هذه المجاميع ( لا أعلم كم عددها ) مجموع مخطوط واحد يتكون من 294 ورقة ( 588 صفحة ) ، وقد انتشرت صورته مؤخرا بين بعض الباحثين والمهتمين  .

ثالثاً : مؤلفاته الأخرى : 

للشيخ مجموعة من المؤلفات لا أستطيع أن أجزم بحصرها ، ولكن ما عرف منها هو ما يلي :

1 – له أوراق هي عبارة عن نبذة عن بلاد العرب ، يظهر أنها ملخصة من معجم البلدان ، وهي موجودة في المجموع المخطوط الموجود الأن ، كما أنها موجودة في الخزانة النجدية للشيخ عبدالله البسام .

2 – نبذة عن تاريخ أشراف مكة المكرمة ، ملخصة من كتاب ( أمراء البلد الحرام ) لزيني دحلان ، وهي موجودة في الخزانة النجدية للشيخ عبدالله البسام .

3 – نبذة عن أيام العرب ، وهي ملخصة من مجموعة مراجع ، يظهر أنها من ضمن مكتبة الشيخ عبدالله البسام .

4 – جزء متوسط في أنساب العرب القديمة ، مخطوط ، وهو من ضمن المجموع المخطوط الذي أشرت اليه .

5 – نظم رد به على يوسف بن إسماعيل النبهاني ، ويقع في مئتي بيت ، من ضمن مكتبة الشيخ عبدالله البسام .

ولا يستبعد أن يكون له مؤلفات أخرى مخطوطة أيضا متوزعة بين المجاميع المخطوطة فهو رحمه الله كثير النسخ والتأليف والكتابة

 والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

زكي بن سعد أبومعطي ( فتى بني زيد )

التعليقات على الشيخ المؤرخ ( إبراهيم بن صالح بن عيسى ) حياته ومؤلفاته مغلقة | الزيارات: 4٬256 views | التاريخ: 2007/02/06

التعليقات مغلقة.