أسرة ( آل عيسى ) من بني زيد

هذا الموضوع للتعريف بأسرة العيسى أهل شقراء والقصيم والأحساء والزبير وغيرها من فخذ آل علي من قبيلة بني زيد ، والتعريف بأعلام هذه الأسرة وعلمائها وكل ما يتعلق بهذه الأسرة الكريمة

ومن المعلوم أن الجد الجامع لآل عيسى هو عبدالله بن عيسى بن علي بن عطيّة ، من بني زيد ، وقد تفرّع من عبدالله بن عيسى بن علي بن عطية :

1 – أسرة العيسى أهل شقراء والقصيم والأحساء والزبير وغيرها .

2 – أسرة البيز أهل شقراء والشعراء ، وهم أبناء محمد الملقب بيز بن عبدالله بن محمد بن عبدالله بن عيسى .

3 – أسرة الضرّاب أهل عنيزة ، وهم أبناء عبدالله بن عثمان بن فوزان بن عثمان بن عبدالله بن عيسى .

4 – أسرة الفوزان أهل شقراء ، وهم أبناء فوزان بن عثمان بن عبدالله بن عيسى .

وقد خرجت شجرة لآل عيسى جمعت هذه الأسر الأربع ثم جددت قريباً في سنة 1422هـ

أما ذريّة غير هؤلاء الثلاثة ( البيز ، والضرّاب ، وفوزان ) فكلهم يندرجون تحت القسم الأول باسم العيسى في شقراء والقصيم ( بريدة وعنيزة وغيرها ) والأحساء والكويت وغيرها


ومن أعلام وعلماء آل عيسى :

1 – الشيخ علي بن حمد بن عيسى ، لايوجد له ترجمة ، ولا يعرف زمن وفاته ، وهو أخ للشيخ إبراهيم بن حمد بن عيسى ، وللشيخ علي وثائق كتبت سنة 1220 وسنة 1222هـ في شقراء .

2 – الشيخ إبراهيم بن حمد بن عيسى ، وهو الشيخ إبراهيم بن حمد بن محمد بن حمد بن عبدالله بن عيسى ، وهو عم الشيخ علي بن عبدالله بن عيسى قاضي شقراء

ولد سنة 1200هـ في شقراء ، وطلب العلم على علماء بلده ومنهم الشيخ عبدالعزيز الحصيّن ، والشيخ عبدالله أبابطين ، ثم رحل للرياض لطلب العلم فأخذ عن الشيخ عبدالرحمن بن حسن بن الشيخ محمد بن عبدالوهاب .

قال عنه الشيخ إبراهيم بن صالح بن عيسى : وكتب كثيراً من الكتب الجليلة بخطه المتوسط في الحسن ، الفائق في الضبط ، وحصّل كتباً كثيرة نفيسة في كل فن ، وعلى كل كتاب منها خطه بتهميش وتصحيح وإلحاق وفوائد وتنبيهات ، فأجاب على مسائل عديدة في الفقه بجوابات سديدة بديعة ، منها كتابات على شرح المنتهى ، وقد نقل عنها الشيخ عبدالله العنقري في حاشية شرح الزاد في السّلم .

أخذ عنه العلم جماعة من العلماء أشهرهم ابنه الشيخ أحمد ، وقد ولاه الأمام فيصل القضاء في بلدة شقراء وعلى جميع بلدان الوشم ، ومازال في القضاء حتى توفي آخر ليلة عرفة سنة 1281هـ في شقراء

ومازال للموضوع بقيّة حول أعلام آل عيسى ، وبانتظار مشاركات أبناء العم حول أي معلومة ، ولا يشترط فيها الترتيب ،،،،،

التعليقات: 0 | الزيارات: 8٬740 views | التاريخ: 2011/11/27

التعليقات مغلقة.