خارطة عثمانية لشقراء أثناء الحرب سنة 1233

  

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

هذه وثيقة عثمانية مهمة فيها رسم ( خارطة ) لشقراء أثناء الحرب ، وعلى الرسم أرقام في بعض المواضع مقرونة بعبارات عثمانيّة توضح ما حصل في الحرب في هذا الموضع المشار إليه ، فالوثيقة عبارة عن تقريرعثماني مع الرسم والشرح ، وهي بتاريخ 15 / 7 / 1233هـ ، وهذا الرسم يوضح سور ومقاصير شقراء أثناء الحرب وأماكن المساكن وأماكن النخيل والمزارع ، وما تأثر من المزارع والمساكن ومالم يتأثر ، وكل ذلك باللغة العثمانية ( التركية القديمة ) وهي من ضمن مجموعة الوثائق التركيّة بدارة الملك عبدالعزيز بالرياض ، رقم 19538 . اقراء المزيد

التعليقات: 0 | الزيارات: 6٬850 views | التاريخ: 2011/11/27

أمير الوشم ( حمد بن يحيى آل غيهب ) من خلال المصادر والوثائق النجديّة

مدخل :

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد ، وعلى آله وصحبه أجمعين ؛ وبعد

يزخر التاريخ النجدي بالكثير من الأعلام الذين لم يترجم لهم … مع أن سيرهم تستحق تسليط الضوء عليها وجمع شتات ماذكر منها في التواريخ النجديّة ، من أحداث ومواقف وأخبار تضيء لنا الطريق حول سيرهم وحياتهم … ولعله يكون جزءاً من الوفاء لهم والإشادة بهم . ومن هؤلاء الأعلام ( حمد بن حمد بن يحيى آل غيهب ) من قبيلة بني زيد ، أمير الوشم في آخر الدولة السعوديّة الأولى وبداية الثانية ، كما أنه وفلّي إمارة سدير وعُمان ، وقبل ذلك تولى الأمور الماليّة في المدينة المنورة ، وقد حوت التواريخ والمصادر النجديّة وبالذات كتاب ( عنوان المجد في تاريخ نجد ) للمؤرخ عثمان بن بشر[1] أخباراً كثيرة فيها ذكر لهذا العلم … ولكن قبل ذلك سنلقي الضوء على بعض الجوانب من سيرته وتحقيق اسمه وبيان شخصيّته من خلال بعض الوثائق المرفقة في هذه النبذة المختصرة عنه ، والتي تم جمعها والحصول عليها من مظانها .

اقراء المزيد

التعليقات: 0 | الزيارات: 10٬985 views | التاريخ:

أسرة ( آل عيسى ) من بني زيد

هذا الموضوع للتعريف بأسرة العيسى أهل شقراء والقصيم والأحساء والزبير وغيرها من فخذ آل علي من قبيلة بني زيد ، والتعريف بأعلام هذه الأسرة وعلمائها وكل ما يتعلق بهذه الأسرة الكريمة

ومن المعلوم أن الجد الجامع لآل عيسى هو عبدالله بن عيسى بن علي بن عطيّة ، من بني زيد ، وقد تفرّع من عبدالله بن عيسى بن علي بن عطية :

1 – أسرة العيسى أهل شقراء والقصيم والأحساء والزبير وغيرها .

2 – أسرة البيز أهل شقراء والشعراء ، وهم أبناء محمد الملقب بيز بن عبدالله بن محمد بن عبدالله بن عيسى .

3 – أسرة الضرّاب أهل عنيزة ، وهم أبناء عبدالله بن عثمان بن فوزان بن عثمان بن عبدالله بن عيسى .

4 – أسرة الفوزان أهل شقراء ، وهم أبناء فوزان بن عثمان بن عبدالله بن عيسى .

وقد خرجت شجرة لآل عيسى جمعت هذه الأسر الأربع ثم جددت قريباً في سنة 1422هـ

أما ذريّة غير هؤلاء الثلاثة ( البيز ، والضرّاب ، وفوزان ) فكلهم يندرجون تحت القسم الأول باسم العيسى في شقراء والقصيم ( بريدة وعنيزة وغيرها ) والأحساء والكويت وغيرها

اقراء المزيد

التعليقات: 0 | الزيارات: 29٬035 views | التاريخ:

أسر آل الأمير من آل غيهب

هذا الموضوع في تفصيل نسب أسر آل الأمير من فخذ آل غيهب من بني زيد ، ويشمل هذا الموضوع ذكر أنسابهم وتراجم أعلامهم وبعض من وثائقهم

والجد الجامع لأسر الأمير هو أمير الوشم في الدولة السعوديّة الأولى عبدالله بن حمد بن سلطان بن حمد آل غيهب ، ذكره المؤرخ ابن بشر عند تعداده لأمراء المناطق التابعين للإمام عبدالعزيز بن محمد بن سعود المتوفى سنة 1218 ، وهو ثاني إمام في الدولة السعودية الأولى ، ويبدو والله أعلم أن عبدالله بن حمد بن غيهب تولى الإمارة بعد الأمير محمد بن جماز الذي ذكر في تاريخ ابن غنام وابن بشر في سنة 1188 ، وآخر ماوجدنا فيه ذكر الأمير عبدالله بن حمد بن غيهب وثيقة كتبت سنة 1224 وكان شاهداً فيها أطلعني عليها الأستاذ الباحث يوسف بن عبدالعزيز المهنا ، ويبدو أنه لم يستمر طويلاً بعد ذلك إلا سنة أو سنتين لأن محمد بن إبراهيم بن غيهب الملقب الجميح كان أميراً للوشم في آخر عهد سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن سعود المتوفى سنة 1229 وأيضاً الأمير إبراهيم بن محمد بن سدحان كان في تلك الفترة قبل حمد بن يحيى بن غيهب
اقراء المزيد

التعليقات: 0 | الزيارات: 18٬774 views | التاريخ:

جمع العناصر فيما بين قبائل العرب من الحماية والتناصر

السلام عليكم

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى أله وصحبه أجمعين ، هذا بحث حول ما قيل في ديوان العرب وما ورد في أخبارهم عن تناصر القبائل بعضها ببعض ، أو تناصر أفخاذ وبطون القبيلة الواحدة بعضها ببعض ، أو تناصر أفراد الفخذ الواحد وحماية أبناء هذه القبيلة لقبيلتهم .

مع ملاحظة أني لا أقصد من هذا البحث أن هذا هو المطلوب والمفترض الأن ، بل المقصود من هذا البحث إعطاء القارىء تصور عن وضع القبيلة قديما في الجاهلية وتناصر أبنائها وحمايتهم لها ، أو تناصر أفخاذ وبطون القبيلة الواحدة فيما بينهم أو طلب النصرة من قبيلة الى قبيلة أخرى وحمايتها لها ، وما ورد في هذا الموضوع

أما ونحن قد من الله علينا بنعمة الأسلام فلاشك أن المسلم ينصر أخاه المسلم ( بالحق وليس بالباطل ) أيا كان عربيا أو أعجميا ، والعلاقة التي تربطنا علاقة عقيدة أكثر من كونها مجرد علاقة لغة وعرق ودم .

اقراء المزيد

التعليقات على جمع العناصر فيما بين قبائل العرب من الحماية والتناصر مغلقة | الزيارات: 4٬960 views | التاريخ: 2008/03/06